السبت, 11 يوليو 2020

9 دراسات بحثية لإسكات المتشككين في الفيب

نحن نعرف كيف هو. التقط صحيفة، شغل التلفزيون، تحقق في الفيسبوك … وستعرف الترصد القادم: المزيد من القصص المصممة لتخويف المجتمع عن الفابينغ. كل يوم هناك قصة جديدة.
ان وسائل الإعلام الإخبارية تبدوا وكأنها علبة مربى معبأة بالكذب والمبالغة. وجميعهم يستندون على أساس بحوث افتراضية من أكاديميين موثوق بهم.

ما الذي يمكنك القيام به عندما يثير زميلك المزعج أحد هذه القصص الساذجه ويقول لك بعدها: “مرحبا، أنت فيبر، أليس كذلك؟”!!!

الامر متروك لنا للبدء في تغيير التصورات العامة عن الفابينغ.

 
ربما تعرف أن معظم تلك القصص مبنية على دراسة واحدة وضعيفة، لا تثبت شيئا. ما تحتاجه هو بعض البحوث الصلبة التي يمكنك بها مواجهة المشككين. والاهم من ذلك، تحتاج إلى أن يكون العلم على استعداد ليراه المدخنين الذين لديهم أسئلة.

وهنا بعض المواضيع الشائعة ينظر في القصص الإخبارية السيئة علن الفابينغ، ودراسة تتناول كل واحده.

10 دراسات يمكنك استخدامها لتغيير الآراء والعقول
# 1 – البخار السلبي ليس خطراً

وقد خلص إيجور بورستين، وهو خبير في علم السموم في جامعة دريكسل، إلى أنه لا يوجد خطر على المارة الذين يتنفسون بخارهم. (وبالمناسبة كانت هذه الدراسة بتمويل من قبل حشد من الفابرس بواسطة جمعية مناصري المستهلكين للبدائل الخالية من التدخين – The Consumer Advocates for Smoke-free Alternatives Association CASAA،).

وقال بورستين: “من المحتمل أن يكون تعرض المارة لأوامر أقل، وبالتالي لا يشكل أي قلق واضح”.

استعراض منهجي للكيمياء من الملوثات في السجائر الإلكترونية يخبرنا عن المخاطر الصحية – إيغور بورستين

 

# 2 – الفابينغ يمكنه تحسين وظيفة الرئة للمدخنين

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد انه لا توجد أي آثار ضارة من الفابينغ على الرئتين. واحدة من هذه الدراسات الأكثر إثارة للإعجاب هو اكتشاف الدكتور ريكاردو بولوسا Dr. Riccardo Polosa’s ان المدخنين الذين يعانون من الربو والذين تحولوا الى الفيب او حتى مجرد استخدامه للحد من التدخين – قد تحسنت وظيفة الرئة لديهم.

يقول الدكتور بولوسا: “قد يساعد الفيب المدخنين المصابين بالربو على تقليل استهلاكهم من السجائر أو أن يظلوا ممتنعين وبالتالي يقللون من عبء أعراض الربو المرتبطة بالتدخين”. “النتائج الإيجابية التي لوحظت مع الفيب تسمح لنا لدفع فرضية أن هذه المنتجات قد تكون قيمة للتوقف عن التدخين و / أو الحد من ضرر التبغ أيضا في مرضى الربو الذين يدخنون”.

تأثير التدخين والامتناع عن التدخين في المدخنين المصابين بالربو و التحول إلى السجائر_الإلكترونية: دليل على عكس الضرر – Riccardo Polosa, et al

 

# 3 – النيكوتين وحده ليس ادماناً

النيكوتين لا يؤدي الى الادمان كـ الهيروين – أو الكوكايين أو أي من المخدرات الأخرى اشخاص عاديين وغير خبراء اشاعوا حولها لتخويف القراء. الكثير من الدراسات تسأل عن المعتقدات المشتركة حول الإدمان على النيكوتين. وجد البروفيسور الفرنسي الدكتور جين فرانسيوس إتير Jean-François Etter ان الفابينغ أقل بكثير إدماناً من التدخين التقليدي، وأقرب بكثير من منتجات العلاج ببدائل النيكوتين.

وقال إتر و إيسنبرغ: “ان بعض مستخدمي السجائر الإلكترونية يعتمدون على السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، ولكن هذه المنتجات كانت أقل إدمانا من السجائر التبغية”. “السجائر الإلكترونية قد تكون في مستوى او اقل ادماناً من علكة النيكوتين، والتي هي نفسها ليست إدمان اساساً”.

مستويات الاعتماد على مستخدمي السجائر الإلكترونية، وعلكة النيكوتين، وسجائر التبغ – Jean-Francois Etter and Thomas Eissenberg

 

# 4 – السجائر الإلكترونية ليست مليئة بغاز الفورمالديهايد Formaldehyde

ربما سمعت عن “رسالة الفورمالديهايد” “formaldehyde letter” سيئة السمعة في مجلة نيو انجلاند الطبية، والتي وجد بعض الباحثين من جامعة ولاية بورتلاند أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الكويلات البدائية الصنع للكليرومايزر من نوع (clearomizers CE4)

حيث إدعوا انه أدى إلى انبعاثات خطيرة من الفورمالديهايد. والمشكلة هي أنه فقط مكائن التدخين الخاصه بجامعة ولاية بورتلاند PSU غبية بما فيها الكفاية لاستنشاق النكهة المروعة!

الدراسة التي استندت اليها الرسالة قد سخر منها العديد من الناس, والاكثر سخرية من قبل الصحافه هي الورقة الجديدة من قبل الدكتور كونستانتينوس فارسالينوس Dr. Konstantinos Farsalinos واصفا تكراره من دراسة جامعة ولاية بورتلاند PSU, حيث يصف بالتفصيل كيف استخدم الباحثون الآخرون آلات التدخين لإنتاج ما يطلق عليه الفابيرس الاستنشاق الجاف “dry puffs” او “dry hits”، والذي لا يستنشقه الفابرز فعليا.

“في الواقع، مثل هذا الاختبار للسجائر الإلكترونية لا يختلف كثيرا عن الإفراط في طهي الطعام إلى درجة أن يصبح قطعة محترقه كالفحم غير صالحة للأكل ومن ثم يبني افتراضه على أن المستهلكين سيستهلكون منه، ويتعرضون للمركبات والمواد المسببة للسرطان الناتجة في روتينهم اليومي”، ايضاً كتب الدكتور فارسالينوس. “اعترف أن السجائر الإلكترونية أقل ضررا من التدخين، فإن مثل هذا الإغفال يمكن أن يؤدي إلى تضليل المدخنين بشكل غير مقصود في التفكير بأن هناك القليل الذي يمكن اكتسابه من خلال التحول إلى السجائر الإلكترونية.

E-cigarettes emit very high formaldehyde levels only in conditions that are aversive to users: A replication study under verified realistic use conditions – Konstantinos E. Farsalinos, Vassilis Voudris, Alketa Spyrou, Konstantinos Poulas

 

# 5 – نكهات الفيب الحلوه لاتستهدف الأطفال

معظم الفابرس قد سمعوا عن ذلك الادعاء الساذج والمضحك بخصوص السائل_الالكتروني ان نكهة الحلويات والفواكه تستهدف الأطفال. نحن على دراية تامه أن الفابيرس يستخدمون النكهات للابتعاد عن تجربة حرق التبغ في السجائر التقليدية. نعلم ذلك يقيناً لأننا قد مررنا بهذه التجربة! فلا داعي للجدل على هذا الأمر.

“ان من بين زبائن متاجر الفيب الذين يستخدمون أجهزة الكترونية لتوصيل النيكوتين بهدف الاقلاع عن التدخين فإن استعمال الفيب لفترة أطول بإستخدام أجهزة الجيل الأحدث وايضاً استخدام السائل الإلكتروني بحيث يكون مختلفاً عن الطعم التقليدي كـ التبغ والمنثول يبدو انه مرتبطا بارتفاع معدلات الإقلاع عن التدخين، “.

Biochemically verified smoking cessation and vaping beliefs among vape store customers – Alayna Tackett, et al

 

# 6 – نسبة السموم في الفابينغ أقل بكثير من التدخين التقليدي

هناك دراسة كل أسبوع تظهر من خلالها شيئا عن الفابينغ. ولكن العديد من الدراسات – بما في ذلك هذه الدراسة من الدكتور ماسيج غونيويتز Dr. Maciej Goniewicz وغيره – أثبتت أن المواد السامة في الفابينغ في مستويات أقل بكثير من تلك الموجودة في السيجارة التقليدية.

“بعد التحول من التبغ إلى السجائر_الإلكترونية، لا يزال التعرض للنيكوتين مثل ما هو دون تغيير، بينما التعرض للمسرطنات والمواد السميه المنتقاة انخفض بدرجه كبيره”.

Exposure to Nicotine and Selected Toxicants in Cigarette Smokers Who Switched to Electronic Cigarettes: A Longitudinal Within-Subjects Observational Study – Maciej Goniewicz, et al

 

# 7 – الفابينغ يمكن أن يساعد الناس على الإقلاع عن التدخين

كانت هناك ثلاث دراسات على الأقل في عام 2017 وحدها التي دعمت الفابينغ كطريقه مجديه للحد من أو التوقف عن تدخين السجائر التقليدية! استخدمت هذه الأبحاث المصممة تصميما جيدا من جامعة كاليفورنيا – سان دييغو – بشكل مثير للدهشة، حيث استخدمت بيانات تعداد الولايات المتحدة لإظهار أن الفابينغ يساعد المدخنين في محاولة الاقلاع عن التدخين، وفي كثير من الأحيان استطاعوا المدخنين الذين استخدموا الفيب الإقلاع عن التدخين بنجاح.

حيث قال رئيس المؤلفين السيد/ شو هونغ تشو Shu-Hong Zhu:
” ارتبط استخدام السجائر _الإلكترونية مع ارتفاع معدل الإقلاع عن التدخين بين الأشخاص وكذلك على مستوى واسع النطاق؛ مما أدى إلى زيادة في العدد الإجمالي للأشخاص الذين اقلعوا عن التدخين “.

E-cigarette use and associated changes in population smoking cessation: evidence from US current population surveys – Shu-Hong Zhu, Yue-Lin Zhuang, Shiushing Wong, Sharon E Cummins, Gary J Tedeschi

 

# 8 – الفابينغ ليس سيئ بالنسبة لك كالتدخين

ووفقا لهذه الدراسة التي اجراها مجموعة من الباحثين البريطانيين والأمريكيين المعروفين، فإن المدخنين الذين يتحولون إلى الفابينغ يقللون بشكل كبير من مخاطرهم الصحية.

فقد كتبوا:

“Long-term NRT-only and e-cigarette-only use, but not dual use of NRTs or e-cigarettes with combustible cigarettes, is associated with substantially reduced levels of measured carcinogens and toxins relative to smoking only combustible cigarettes,”

“يمكن استعمال على فترات طويله العلاج ببدائل النيكوتين و السجائر_الإلكترونية فقط، ولكن لايمكن الاستخدام المزدوج للعلاج ببدائل النيكوتين أو السجائر_الإلكترونية مع السجائر التقليدية، يرتبط مع انخفاض كبير في مستويات مقاسه في المواد المسرطنه والسموم نسبة إلى التدخين فقط اي السجائر_التقليدية.

Nicotine, Carcinogen, and Toxin Exposure in Long-Term E-Cigarette and Nicotine Replacement Therapy Users: A Cross-sectional Study – Lion Shahab, PhD; Maciej L. Goniewicz, PhD; Benjamin C. Blount, PhD; Jamie Brown, PhD; Ann McNeill, PhD; K. Udeni Alwis, PhD; June Feng, PhD; Lanqing Wang, PhD; Robert West, PhD

 

# 9 – الفيب لديه مخاطر سرطان منخفض جدا

هذه الدراسة من أحد الباحثين في جامعة سانت أندروز (المملكة المتحدة) قياس قدرات السرطان من البخار والحرارة وليس من الاحتراق، ومنتجات التبغ، باستخدام نشرات من التحاليل الكيميائية للانبعاثات. ثم وضع طريقة للتعبير عن قياسات البخار والدخان في الوحدات المشتركة.

ووجد أن خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة في وضع القوة الكهربائية العادية (الواط) كان منخفضا تقريبا من خطر استخدام منتجات العلاج بالنيكوتين البديلة – أي أقل من واحد في المائة من خطر التدخين.

ويقول الدكتور مايكل سيجل من جامعة بوسطن عن هذه الدراسة “لقد أكدت العديد من جماعات مكافحة التبغ والإدارات الصحية مرارا وتكرارا أن الفابينغ لا يقل خطرا عن التدخين، ولكن هذا الادعاء كاذب”، وتضيف هذه الدراسة بشكل كبير إلى أدلة جوهرية على أن الفابينغ هو أكثر أمانا من التدخين “.

الدكتور ويليام ستيفنس، من جامعة سانت اندروز في اسكتلندا، قاس قدرت الاصابة بالسرطان بطرق مختلفه بالبخار والحرارة (وليس حرق)، ومنتجات التبغ، وذلك باستخدام نشرات من التحليلات الكيميائية للانبعاثات. ثم وضع طريقة للتعبير عن قياسات البخار والدخان في الوحدات المشتركة. وهذا يتيح مقارنة أفضل للمخاطر.

Comparing the cancer potencies of emissions from vapourised nicotine products including e-cigarettes with those of tobacco smoke – William E Stephens

 

هل تود اللقاء مع أو الكتابة إلى مشرع او طبيب؟ جرب هذا!

عندما يتعلق الأمر بإقناع متخذي وصناع القرار، ستحتاج إلى بعض الوثائق والمستندات ذات قاعدة عريضة ومقنعة عن فوائد الفابينغ.

ان المراجعات والتقييمات للمواد المكتوبة هي اوراق علمية تنظر الى العديد من المصادر لبناء توافق بين الآراء حول السيجارة_الإلكترونية. وفيمايلي بعض المراجع والمصادر الجيده يمكنك الاعتماد عليها.
 
 
الصحة العامة، إنغلاند – Public Health England
E-cigarettes: an evidence update

الكلية الملكية للأطباء – The Royal College of Physicians
Nicotine without smoke: Tobacco harm reduction

شبكة كوكرين – Cochrane Review Tobacco Addiction Group
Can electronic cigarettes help people stop smoking, and are they safe to use for this purpose?

المركز الوطني لوقف التدخين والتدريب – National Centre for Smoking Cessation and Training
Electronic cigarettes: A briefing for stop smoking services

Clive Bates, Eli Lehrer, and David Sweanor
Reshaping American Tobacco Policy: Eight federal strategies to fight smoking and ignite a public health revolution

 

نشر الحقيقة، وجمع مؤيدين

استخدم هذه الموارد للتعليم. فمعظم الناس لا يعرفون الكثير (أو أي شيء) عن الفابينغ! كل ما يعرفونه هو ما يرونه في الصحافة، وعلى شاشة التلفزيون و وسائل الاعلام الاجتماعية. انها ليست خطأهم. لا يمكننا أن نتوقع من الجميع أن يكون خبيرا في كل شيء. ولكننا بحاجة إلى كسب دعمهم.

والامر متروك ل الفابيرس لبدء تغيير التصورات العامة عن الفابينغ. هل يمكننا أن نناقش العلم والعلماء مثل مايكل سيجيل، أو ان ندافع ونجادل حول فوائد الحد من الضرر كـ ذوي الخبرة مثل كليف بيتس؟ بالطبع لا، ولكن يمكننا أن نظهر ونبين للناس أن العلم غالبا ما يكون في صالحنا في الحجج حول الفابينغ, فقط عن طريق الحفاظ على بعض الدراسات المفيدة التي في متناول اليد وتعلم القليل عن العلم بأنفسنا.

عن aljassmy

No Smoking anymore ;)

شاهد أيضاً

قارن وقرر بنفسك في الاختيار بين السيجارة التقليدية او الالكترونية

هذه المعلومات من قبل جمعية حماية المستهلك للبدائل الخالية من التدخين casaa المصدر: The Consumer …

فوائد السجائر الإلكترونية. خسارة الوزن وأشياء أخرى

يرى باحثون أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر هي المسؤولة عن التقليل من شهية المُدخنين. …

د. شريف فايد السيجارة_الالكترونية لا تسبب ماء على الرئة

في الدقيقة 7:00 يؤكد الدكتور شريف فايد اختصاصي الامراض الصدرية ان السيجارة الالكترونية لا تسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *