السبت, 19 أكتوبر 2019

النيكوتين: دواء مفيد مع سمعة سيئة

يقدم النيكوتين مجموعة متنوعة من الفوائد للمستخدمين، ولكن للأسف فإن التدخين جعل اسمه سيئاً.

ربما لم يساء فهم أي عقار شائع الاستخدام أكثر من النيكوتين. بسبب وجوده في التبغ، كثيرًا ما يتم الخلط بين آثاره وآثار التدخين ومخاطره.
لكن الحقيقة هي أن النيكوتين في حد ذاته ، بافتراض جرعة معقولة ، فهو مادة حميدة إلى حد كبير – بل ومفيد.

إذا لم يتم إستعماله عادة بطريقة غير صحية أكثر من الممكن – في الدخان الناتج عن حرق المادة النباتية الميتة – فمن المشكوك فيه ما إذا كان أي شخص سيولي اهتماما كبيرا لمثل هذا المنشط/المنبه الخفيف. ولكن نظرًا لأن الطريقة الأكثر شيوعًا لاستهلاكه هي في السجائر ، فستكون مرتبطة إلى الأبد بالضرر الذي يسببه.

بصراحه وللأمانه. قبل أن استخدم الفيب او ادخل في عالمه، لم أكن أدرك بصدق أن النيكوتين عقاراً غير ضار. مثل العديد من الناس (وربما أكثرهم)، حيث اعتقدت أن النيكوتين يحمل بعض اللوم على ملايين الوفيات المبكرة التي تسببها السجائر سنويا.

ليس للنيكوتين علاقة تذكر مع السرطانات والأضرار التنفسية التي تحدث لدى المدخنين ، ومن غير المحتمل أن النيكوتين بحد ذاته يساهم في الإصابة بأمراض القلب، على الرغم من أن أحد الآثار الجانبية المعروفة هو انقباض مؤقت للأوعية الدموية. والحقيقة هي أنها الآلاف من المواد الكيميائية التي تنتجها إحتراق التبغ والتي هي الأطراف المذنبة هنا، وليس العقار البسيط ذو السمعة السيئة.

من أين يأتي النيكوتين؟
النيكوتين هو قلويد alkalide موجود في العديد من النباتات من عائلة شبه الباذنجان، والتي تشمل التبغ والباذنجان والطماطم والبطاطا وغيرها الكثير. ومع ذلك ، فإن النيكوتين يتركز فقط في التبغ بما فيه الكفاية بحيث يكون له تأثير معترف به للمستخدم. قد يكون من المستحيل ان يظهر في اختبار النيكوتين حتى لو تناولت ما يكفي من الطماطم أو الباذنجان.

ونظراً لوجود كمية كبيرة من النيكوتين في التبغ مقارنة بأي نبات آخر، فإن التبغ هو المصدر الوحيد (حتى الآن على أية حال) للنيكوتين المستخرج تجارياً.
عندما نتحدث عن نيكوتين الـ vaping ، نتحدث على وجه الحصر تقريباً عن منتج ينتج من نيكوتيانا رستيكا Nicotiana rustica، وهو ابن عم للأنواع التي يدخنها عادة Nicotiana tabacum.
تنتج Rustica كميات كبيرة من النيكوتين nic بشكل خاص ، وهذا ما نما في الصين والهند على وجه الخصوص، والمستخرجة للمنتجات الصيدلانية وتصنيع السائل الإلكتروني.

تعتمد آثار النيكوتين بشكل كبير على طريقة الإنشاء.
يبدو أن Nicotiana tabacum ذا طعم أفضل للتدخين وأيضاً المضغ، ولكنه ينتج كمية أقل بكثير من النيكوتين من أجل الاستخلاص.
فمعظم أنواع التبغ الأمريكي المستخدم في السجائر والغليون هي سلالات من أجناس Tabacum. هناك بعض أنواع التبغ الأخرى التي تحدث بشكل طبيعي ، لكنها نادراً ما تُزرع للاستخدام التجاري.

يوجد حالياً النيكوتين الاصطناعي Next Generation Labs، والذي يعتقد البعض أنه قد يسمح للمصنعين بتجنب اللوائح التنظيمية الخاصة بـ FDA، والتي تستند إلى تعريف قانون مكافحة التبغ لمنتج التبغ بأنه “مصنوع أو مشتق من التبغ”. قد لا نعرف كيف تعالج إدارة الأغذية والعقاقير النيكوتين الاصطناعي إلى أن تتخذ إجراءات ضد المنتجين أو البائعين، وتنتهي بدعوى قضائية. كما هو الحال، تعتبر إدارة الأغذية والعقاقير حتى الـ vapes دون النيكوتين من منتجات التبغ، لأنه يمكن استخدام نفس الأجهزة للحصول على النيكوتين.

ماذا يفعل النيكوتين للمستخدمين؟
يتصرف النيكوتين كمنبه ومهدئ في نفس الوقت. وفقا لمبادرة العلاج، “النيكوتين هو مادة كيميائية قوية توفر المتعة للمدخنين، وتركز الانتباه، وتقمع الجوع، وتهدئ الاعصاب ، وترفع المزاج”.

لكن كل النيكوتين ليس متساوٍ. تعتمد آثار النيكوتين بشكل كبير على طريقة إستعماله او توصيله للجسم. وكذلك إمكانية إدمانه. ينتج عن استنشاق الدخان من السيجارة جرعة سريعة من النيكوتين إلى الدماغ – في أقل من سبع ثوان. كما يوفر التدخين أعلى مستويات الذروة في النيكوتين في الدم. يحتفظ معظم مستخدمي النيكوتين بنطاق متنبأ به من النيكوتين في النظام ، ويزيدونه حسب الحاجة.

مستخدم النيكوتين لديه المعايرة الذاتية. أي أنه يعرف من التأثيرات التي يشعر بها ما إذا كان يستهلك كمية قليلة جدًا أو أكثر مما ينبغي من جرعة النيكوتين. من السهل أن تعرف متى وصلت الى الحد الكافي للجرعة، على غرار استخدام مادة الكافيين. حيث ينتج ضربات قلب سريعة، صداع، غثيان والكثير من الامور المزعجة، حينها يبطئ المستخدم من إستخدام النيكوتين أو يتوقف حتى يصبح المستوى مريحاً مرة أخرى.

أكبر خطر في الـ vaping هو زجاجات السائل الالكتروني مع نيكوتين عالي القوة تترك مفتوحة في متناول الأطفال.

هناك خطر ضئيل في جرعة زائدة من النيكوتين من خلال آليات التوصيل المعتادة. لا ينبغي لأي مدخن أو vaper أن يستمر في استهلاك النيكوتين بعد أن يصاب بصداع أو غثيان. ومع ذلك ، من الممكن تناول جرعة زائدة من النيكوتين عن طريق شرب محلول مركز.
الرقم المتعارف عليه هو 60 ملغ كجرعة قاتلة ويأتي ذلك من خلال تجارب مشكوك فيها في القرن الماضي، وقد تم فضحها في دراسات النيكوتين الحديثة. البروفسور بيرند ماير Prof. Bernd Mayer يقدر أن 500 mg هي كميه أكثر احتمالا للإنسان البالغ.

ومع ذلك ، يمكن لجرعة أصغر بكثير أن تؤدي إلى نتائج خطيرة بالنسبة للطفل.
وفي الواقع فإن في عام 2014، قُتل طفل في ولاية نيويورك بسبب شربه من قنينة قوية تقدر بـ 100 ملغ/مل. وأكرر هنا بأن أكبر خطر في الـ vaping هو زجاجات مفتوحة من النيكوتين عالي القوة تترك في متناول الأطفال.

هل النيكوتين يسبب الإدمان؟
مسألة إدمان النيكوتين هي مسألة مشوشة بشكل شبه ميئوس، حيث أن معظم الدراسات المعتمده علي النيكوتين كانت لفتره طويلة من الدراسات على المدخنين.
إنه شيء حديث نسبيًا أن العلماء قد نظروا في كيف أن النيكوتين يسبب الإدمان بدون الإستخدام المفرط للدخان المستنشق!

فالكثير من هذه الدراسات والابحاث جاءت بعد إدخال العلاجات البديلة للنيكوتين (NRT) مثل علكة النيكوتين، والتبخير vaping.
في الواقع ، قاد هذا البحث إدارة الأغذية والعقاقير إلى الاستنتاج بأن منتجات النيكوتين التي لا تستلزم وصفة طبية قد لا تسبب الإدمان على الإطلاق.
ذكرت الوكالة في موقعها على الإنترنت: “على الرغم من أن أي منتج يحتوي على النيكوتين يُحتمل أن يكون مسبباً للإدمان ، فقد أظهرت عقود من البحث والاستخدام أن المنتجات البديلة للنيكوتين NRT التي تباع من غير وصفة لا يبدو أنها تنطوي على إمكانات كبيرة للمساوئ أو الاعتماد”.

يقول الدكتور بول نيوهاوس Dr. Paul Newhouse، الباحث في النيكوتين في جامعة فاندربيلت Vanderbilt University: “لن يدخن الناس بدون النيكوتين في السجائر ، لكنهم لن يأخذوا النيكوتين بمفرده”.
“النيكوتين وحده لا يعزز ما يكفي. لهذا السبب وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بيع النيكوتين بدون وصفة طبية. لا أحد يريد أن يستخدمه لأنه ليس ممتعًا بحد ذاته “.

ومع ذلك ، فعندما يتم إستخدام النيكوتين بطريقة فائقة السرعة – عن طريق تدخين سيجارة – ستصل إلى الدماغ بشكل فوري تقريبًا،
ولا يمكن إنكار تأثيره على شخص اعتاد على ذلك.
يحتوي دخان التبغ على مكونات أخرى مثل MAOI والتي تزيد رغبة المدخن في المزيد.

ما هي الآثار الجانبية للنيكوتين؟

إن النيكوتين يسبب ارتفاع في معدل ضربات القلب وضغط الدم الانقباضي (لأن القلب يضخ المزيد من الدم) ، وقد يسبب تضيق الأوعية (شد الأوعية الدموية).
ووفقا لما ذكره البروفيسور ماير Prof. Mayer، “هذه التأثيرات معتدلة وجيدة التحمل.” ويبدو أن الإستخدام الطبيعي للنيكوتين يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

كما هو الحال مع كل موضوع آخر متعلق بالنيكوتين ، حيث يتم الخلط بين آثار القلب والأوعية الدموية بالنيكوتين والذي يأتي مع التدخين. قد يكون للنيكوتين تأثير دائم صغير على الأوعية الدموية ، لكن الأرجح أن أول أكسيد الكربون في الدخان – الذي يمنع الدم من نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم – يسبب الجزء الأكبر من الضرر.
في الواقع، من المحتمل أن النيكوتين يعزز نمو الأوعية الدموية الجديدة! وقد تكون آثار النيكوتين الجانبية ذات قيمة في علاج مجموعة واسعة من القضايا المعرفية.

أكثر إثارة للاهتمام هي الآثار الجانبية الإيجابية للنيكوتين.
من المعروف منذ وقت طويل من الدراسات الوبائية أن المدخنين يظهرون أعراض مرض باركنسون Parkinson’s و الزهايمر Alzheimer’s بمعدل أقل بكثير من الأشخاص الغير مدخنين. يبدو الآن أنه من المحتمل أن يكون النيكوتين هو السبب !!

“هناك أدلة قوية على أن تحفيز المستقبلات النيكوتينية في الدماغ يحسن الأداء الإدراكي والوعي والذاكرة” ، كما يقول البروفيسور ماير Prof. Mayer. “وهكذا ، فإن مستقبلات النيكوتين الاصطناعية هي عقاقير مثيرة للاهتمام لعلاج ضعف الإدراك ومرض الزهايمر”.

في الواقع ، كانت هناك العديد من الدراسات حول تأثيرات النيكوتين على الصحة الإدراكية ، وهناك المزيد منها قيد التنفيذ. بالإضافة إلى مرضى باركنسون والزهايمر ، يقوم الباحثون باختبار النيكوتين على مرضى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومرض انفصام الشخصية.

قد تثبت الآثار الجانبية للنيكوتين قيمة في معالجة مجموعة واسعة من الأمراض. بما أن الموجة الحالية من دراسات النيكوتين تزيد من معرفتنا بالفوائد التي قد يقدمها العقار كدواء ، فإن قبولًا عامًا أكبر للاستخدام قد يتبعه المستهلك للنيكوتين .

عن VapeMena Team

vape lover

شاهد أيضاً

اسباب انفجار البطاريات

قبل ان تنفجر البطاريات وخاصة مع اجهزة الميكانيكال. لابد ان يكون قبلها مؤشرات من الجهاز …

شرح مبسط لتعلم أساسيات أسلاك الفيب

المقدمة الغرض من هذه المقالة هو: أن نعرض لكم بعض أنواع اسلاك الفابينغ الأكثر شيوعا، …

ملح النيكوتين – Nicotine salt

**هذه المقالة قيد التحديث** شرح مبسط ومختصر عن ملح_النيكوتين او النيكوتين_الملحي أو أملاح_النيكوتين، وهو نيكوتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *